الأربعاء، 1 يوليو 2020

دو ري مي .. النوتة الموسيقية

مرحباً يا أصدقاء! اليوم قررت أن أدون عن موضوع يهم كل مبتدئ، يسعى لقراءة النوتة الموسيقية. تذكر أن فهم الرموز الموسيقية بشكلها الأساسي تصنع منك عازفاً محترفاً، تبعدك عن أي طريقة أخرى غير علمية، تجعل من مستواك الفني محدود لا تقدم فيه، أنوه أن ما كتبته هنا حصيلة ما فهمته شخصياً من التعلم الذاتي خلال أشهر مضت، أي قصور في الشرح فهو بالطبع غير مقصود، أي ملعومة جديدة أتعلمها سأضيفها فوراً هنا، التدوينة بعيدة عن اليوميات، جامدة نوعاً ما، وقابلة للتعديل، إن كنت مهتماً بتعلم الموسيقى فأنت في المكان الصحيح. هيا بنا نبدأ✌
النوتة الموسيقية، تعلم الكمان، النوتة الموسيقية بالحروف، النوتات على الكمان، اماكن النوتات على الكمان

السلم الموسيقي:
يتكون السلم الموسيقي من مجموعة من النوتات أو النغمات المرتبة بشكل تصاعدي أو تنازلي، ويساوي عددها سبع نغمات مضافاً إليها النغمة الثامنة وهي جواب الأولى. تبدأ بقرائتها من اليسار إلى اليمين:
Do, Re, Mi, Fa, Sol, La, Si, Do
أو يمكنك قرائتها بالإنجليزية: 
C,D,E,F,G,A,B,C

تسمى هذه النغمات السبع "أوكتاف"، والأوكتاف عبارة عن اسم المجموعة التي تضم الدو إلى السي، مثلاً في البيانو تتكرر هذه النغمات السبع مراراً وتكراراً، وكل مجموعة منها تسمى أوكتافاً. وهي التي تعبر إذا كانت النغمة حادة أو غليطة.
وهذا السلم أعلاه أحد السلالم الغربية الذي يطلق عليه دو مايجور أو السلم الكبير، وهناك سلم آخر اسمه ماينور أو السلم الصغير. لكل منهما قانون خاص به لكنني لم أفهمه بالشكل الصحيح، لذلك لن أتطرق لموضوعهما اليوم.  


النوتة الموسيقية:
يجب أن تعرف أن المدرج الموسيقي يتكون من خمسة أسطر أفقية متوازية يتخللها أربعة فراغات، يبدأ الخط الأول من الأسفل إلى أن تصل إلى الخط الخامس في الأعلى، وتكتب النوتات مرة على الفراغ ومرة على الخط.

مثلاً دعونا نستخدم مفتاح صول في المدرج الموسيقي، الآن كيف لنا أن نعرف كيف نوزع النوتات الموسيقة مرتبة؟ 

توجد ثلاثة مفاتيح في الموسيقى؛ الصول والفا والدو، هنا اخترنا مفتاح الصول الذي يهم كل مبتدئ في تعلم الكمان، وهو يستخدم للأصوات المرتفعة أو الحادة. أولاً عليك أن تحدد مركز مفتاح الصول، تلاحظ أن مركزه على الخط الثاني من الأسفل، وبعدها نكون عرفنا بقية النوتات، انظر للصورة التالية لتفهم أكثر.  

النوتة الموسيقية، تعلم الكمان، النوتة الموسيقية بالحروف، النوتات على الكمان، اماكن النوتات على الكمان

هناك سطور إضافية تقع خارج حدود المدرج تضاف وفق الحاجة في الأعلى أو الأسفل، في بداية المدرج تلاحظ صول ولا وسي ودو وري نوتات خارج المدرج في الأسفل، أما صول ولا وسي نوتات خارج المدرج في الأعلى. 

ملاحظة: احفظ توزيع النوتات ورموزها جيداً في الصورة حتى تستيطع قراءة النوتة وتطبيقها على الكمان.  

السؤال الذي يطرح نفسه كيف أطبق عملياً هذه النوتات على الكمان؟ 

يتكون الكمان من أربعة أوتار:
الوتر الغليظ sol/G 
الوتر Re/D 
الوتر La/A
الوتر Mi/E
النوتة الموسيقية، تعلم الكمان، النوتة الموسيقية بالحروف، النوتات على الكمان، اماكن النوتات على الكمان
كبر الصورة لرؤيتها بوضوح
لاحظ الصورة لقد استخدمت الأرقام للدلالة على حركة الأصابع، 0 تعني وتر حر، دون الضغط بأصبعك على أي وتر، 1 تعني الأصبع الأول، 2 الأصبع الثاني، 3 الأصبع الثالث، 4 الأصبع الرابع. لمعرفة كيف تحدد نقاط تمركز أصابعك على اللوحة السوداء، راجع تدوينة أول خطوات العزف على الكمان.

لاحظ أيضاً الأصبع 4 Re في الوتر الأول، هو نفس نوتة الأصبع 0 Re في الوتر الثاني، والأصبع 4 La في الوتر الثاني، هو نفس نوتة الأصبع 0 La في الوتر الثالث، والأصبع 4 Mi في الوتر الثالث، هو نفس نوتة الأصبع 0 Mi في الوتر الرابع.  

ملاحظة: ادرس كل وتر على حدى، ثم ابدأ العزف بالأصبع الأول، فالثاني، فالثالث، فالرابع، وانتقل إلى الوتر الذي يليه وهكذا، حتى تحفظ مكان النوتات. 

في النهاية أهديكم أغنية لواحد من أفضل المسلسلات الكرتونية في طفولتي:

هناك تعليقان (2):

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *