الأحد، 26 أبريل 2020

شهر من الالتزام على تعلم الكمنجة

كيفية التعلم على الكمان, هل التعلم على الكمان صعب, التعلم على عزف الكمان, التعلم الذاتي pdf, نوتة موسيقية للكمان, قراءة نوتة موسيقية

مرحباً .. اليوم أتممت شهراً كاملاً في التعلم الذاتي على آلة الكمان، وقد وعدت نفسي منذ مارس الماضي أن أخصص ساعات محددة لتعلم دروس العزف، وفعلياً قد أصبت هدفي خلال شهر تخللهم يومان راحة، أشعر بالانجاز لأنني شخص غير ملتزم بأهدافه، وهذا ما ينسف كل الأمور التي أريدها لكن في هذه الأيام أحاول قدر الإمكان تطبيق ما أكتبه بالورقة والقلم، ناهيك عن الحماس المشتعل الذي اشعر به تجاه أصغر الأمور التي أفكر بها، وهذا جيد نسبياً. 

حسناً ماذا تعلمت خلال هذه المدة؟ 
في بداية الأمر عزفت أغلب مقطوعات الكتاب الأول لسوزوكي، -وكنت أظن وكنت أظن وخاب ظني- أنني أعرف كيف أعزفهم، إلا أن مشاهدتي لليوتيوب وحضور دروس لأساتذة عرب وأجانب، جعلني ذلك أعيد التدريب من جديد. بصراحة تكثيف متابعتي لأستاذ عراقي اسمه عادل الهلالي، قد ينزعج البعض منه لكثرة إعادته الشرح، لكن في الإعادة إفادة أليس كذلك؟ هو ما جعلني انتبه أنني استخدم جزء بسيط من القوس لا يتعدى ربعه، وهذا الأمر غير مقبول في العزف. 

ومن أجل أن تكون سحبتي للقوس على الأصول، كان لابد من دراسة الأزمنة الموسيقية، وهي ما تحدد للعازف طول النغمة أو قصرها، لتشبك النغمات ببعضها، لتُكَون في النهاية الجمل الموسيقية. فهمت الروند والبلانش والنوار والكروش والدبل كروش، وطبقت عليها عدة تمارين، وبالمناسبة هذه الأزمنة التي يحتاجها المبتدئ في مرحلته الأولى. لا تزال لدي مشكلة في سحب القوس بالمقدار الذي تطلبه النغمة لكنها تتحسن مع الأيام. هناك أيضاً علامات صمت تحدد طول مسافة السكوت أو قصرها، درستها شفوياً لكنني لم أطبقها عملياً على الكمنجة، سأعود إليها في الأيام المقبلة. 

كان عندي معرفة مسبقة للنوتة الموسيقية التي علمني إياها أستاذي في المركز الموسيقي، وعلى الرغم من ذلك استرجعت هذا الدرس وأعدته إعادة شاملة، بالحقيقة لم أحفظ بعد مواقع النوتات جيداً، لكنني أستطيع أن أعرف هذه النوته على أي وتر دون أن أعرف اسمها. وعرفت أهم المفاتيح الموسيقية التي تكتب في أول خمس سطور كمفتاح الصول، ومفتاح الفا، ومفتاح الدو. 

وكمبتدئ سيهمك مفتاح الصول، الذي يكون مركزه على الخط الثاني، ومنه نستطيع أن نحدد نوتة الصول، ومن ثم بقية النوتات. القارئ لهذه السطور قد يجد الموضوع كالطلاسم، إي نعم هي في النهاية لغة، وأي لغة في العالم تحتوي على اسماء وأفعال وضمائر، قد تجد في البداية صعوبة في تذكر الكلمات، ثم مع الممارسة تستطيع أن تكون جملة مفهومة تخاطب بها الناس، وكذلك لغة الموسيقى.

ما هي خططي القادمة؟ 
المزيد من متابعة الأساتذة على اليوتيوب، والتركيز على الأخطاء التي أقوم بها، كسحبة القوس، واستقامته، كنت قد حللت المشكلة مبدأياً بورقتين وضعتهما على جوانب الكمان، لكنني قررت التخلص منهما، سأعزف أمام المرآة والاحظ استقامة يدي. 

رمضان كريم
كونوا بخير ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *