الجمعة، 27 مارس 2020

مقطوعتي الموسيقية المفضلة لفيلم The Godfather

العراب،the godfather قصة, the godfather موسيقى, نوتة the godfather

مساء الخير، الآن الساعة 7:00 مساءً بالتوقيت الصيفي لمدينة إربد، لا يهم تأخير الساعة في مثل هذه الظروف، لقد أوشكت أن أنسى بأي يوم نحن! بالمصادفة عرفت أننا في يوم الجمعة! حسناً شيء مثير للسخرية أن تفقد الإحساس بمرور الأيام، وكما قال زياد الرحباني: "لأ إنو بحياة عرضك لشو قربوا ولشو بيأخروا لشو بيلعبوا فيا للساعة؟ إنو شو ورانا نحنا ليش؟ شو مأثر علينا الوقت؟ ما في شي ببين معنا نحنا، لا الليل ولا النهار، إنو شو بمدينة تورينو نحنا!!"

ما علينا... استوقفني خبر قرأته على الفيسبوك، يقول أن المافيا الإيطالية منذ أيام تبرعت ب7 مليارات لصالح الحكومة الإيطالية، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، الخبر لم يؤكد فعلاً في وسائل الإعلام الأجنبية، وربما هو ملفق دون أي مصدر، وباعتقادي أنه خبر مبالغ فيه، بل أن الفيروس جلب وسيجلب الخسائر الفادحة لمثل هذه المنظمات.

هذا الخبر يذكرني بفيلمي المفضل The Godfather الذي يعتبر من أيقونات السينما الأمريكية الممميزة، ومن منا لم يشاهده مرة واثنين وثلاثة!! وانبهارنا بشخصية الدون كورليوني مثيرة الجدل، الذي يرفض رفضاً قاطعاً أن يراه الناس كقائد لعصابة إجرامية، بل هو امتداد لنظام عائلي له قواعده ومبادئه الصارمه، وبسبب ذلك حظي الدون باحترام من حوله من سياسيين ورجال دولة.
إذا بإمكاني أن اختار آلة موسيقية تناسب الفيلم لاخترت الكمان، وكذلك لو سُئلت عن أي برج فلكي يناسبه لاخترت برج العقرب المظلم الشرير هاهاها. حقيقةً هذا الفيلم جعلني أفكر جدياً بتعلم الكمان بسبب سحر مقطوعة نينو روتا العظيم، الحاصل على اوسكار أفضل موسيقى تصويرية لعام 1975م. 

هل تعلموا أنني تدربت على مقطوعة The Godfather، باستخدام التاب (tab)، هذه الطريقة معتمدة لمن لا يهتم بقراءة النوتة الموسيقية، يتم تقسيم الكمان لأربعة أوتار من الوتر الغليظ sol = G، والوتر Ri = D، والوتر La = A، والوتر Mi = E، وباستخدام طريقة التاب تكون النوتات الموسيقية على شكل أرقام 0 1 2 3 4 وهكذا، الطريقة سهلة شخصياً فهمتها من اليوتيوب بالنظر إلى فيديو واحد وقمت بنسخها على ورقة، وبالفعل النتيجة مرضية نوعاً ما، لكن السلبية الوحيدة فيها هي عدم قدرتك على معرفة مقدار طول وقصر النوتة. لمشاهدة طريقة التاب من هنا: 


هنا الإصدار المحبب على قلبي من المقطوعة (ساوند كلاود) استمتعوا.👌

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *